منتديات الصنهاجة الكوز
    اسلام الجوارح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا     اسلام الجوارح 829894
ادارة المنتدي     اسلام الجوارح 103798
منتديات الصنهاجة الكوز
    اسلام الجوارح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا     اسلام الجوارح 829894
ادارة المنتدي     اسلام الجوارح 103798
منتديات الصنهاجة الكوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الصنهاجة الكوز

ثقافة و فنون
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    
» كلمات يجب علينا تركها    اسلام الجوارح Emptyالأربعاء مارس 06, 2019 3:17 amمن طرف» خذ ثلاثا واترك ثلاثا    اسلام الجوارح Emptyالجمعة مارس 01, 2019 4:27 amمن طرف» معلومات عامة في علم النفس    اسلام الجوارح Emptyالثلاثاء يناير 22, 2019 11:40 pmمن طرف» مشاكل الطفل عند النوم    اسلام الجوارح Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 12:38 pmمن طرف» عيد مبارك سعيد    اسلام الجوارح Emptyالسبت يوليو 18, 2015 3:10 pmمن طرف» عيد مبارك سعيد    اسلام الجوارح Emptyالسبت يوليو 18, 2015 2:52 pmمن طرف» اهلاوسهلا باختنا فاتن    اسلام الجوارح Emptyالسبت نوفمبر 22, 2014 1:04 amمن طرف» اهلا وسهلا باخت فاطمة العربي    اسلام الجوارح Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 2:06 pmمن طرف» الف مرحبا jamal hinde    اسلام الجوارح Emptyالجمعة مارس 29, 2013 2:33 pmمن طرف» هذا يوم عيد     اسلام الجوارح Emptyالخميس مارس 07, 2013 1:42 pmمن طرف

 

  اسلام الجوارح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim
مشرف القسم
karim


عدد المساهمات : 75

نقاط : 154
تاريخ الميلاد : 02/02/1980
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
العمر : 44

    اسلام الجوارح Empty
مُساهمةموضوع: اسلام الجوارح       اسلام الجوارح Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 11:26 am



كل عام وأنتم جميعاً بخير أعاد الله علينا جميعاً رمضان
بالطاعة والقربى إلى الله ونفع الدنيا والأخرة

إسـلام الجـوارح

للشيخ عبدالرحمن السحيم

الإسلام ليس كلمة تُـقال باللسان فحسب ، بل هو اعتقاد وقول وعمل .فإذا صدق المسلم في إسلامه وتوجهه إلى الله أسلمت جوارحـه .
ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. رواه البخاري ومسلم .
وهذا من أفضل الناس منزلة .بدليل ما جاء في رواية مسلم : أي المسلمين خير ؟
قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده .
والأعضاء بمثابة الرعية التي تتبع الملِك فالقلب هو ملك الجوارح ،
فإذا أسلم وصدق في توجهه إلى الله أذعنت الجوارح وانقادت لله .
قال عليه الصلاة والسلام : ألا وإن في الجسد مضغة ،
إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب .
رواه البخاري ومسلم .ومن معاني إسلام الجوارح خضوعها لله عز وجل
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال : اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ،
ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ، ومخي وعظمي وعصبي ،
وإذا رفع قال : اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما ،
وملء ما شئت من شيء بعد ، وإذا سجد قال : اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ،
سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره .
تبارك الله أحسن الخالقين. رواه مسلم .

ومن هذا المعنى ما يُقال في سجود التلاوة
" سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته "
رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .فلا بُـد لمن صدق في إسلامه أن تنقاد جوارحه لله عز وجل .
قال سفيان بن عبد الله الثقفي : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك .
قال : قل آمنت بالله فاستقم. رواه مسلم .قال القاضي عياض رحمه الله :
هذا من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم ، وهو مطابق لقوله تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا )
أي وحّدوا الله وآمنوا به ثم استقاموا ، فلم يحيدوا عن التوحيد ، والتزموا طاعته سبحانه وتعالى إلى أن توفّوا على ذلك . اهـفلا يكفي مُجرّد القول بل لابُـد من العمل ، والاستقامة على الطريق القويم ،
جسداً وروحاً ، وقلباً وقالباً .يستقيم حتى في تعامله ومعاملاته .يستقيم في قوله وفعله .ليحصل التوافق والتطابق بين القول والفعل .فإن المنافق هو الذي يتعارض قوله مع فعله ، ولذا فـ
( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )
تتناقض ظواهرهم مع بواطنهم ، وإن قالوا ما قالوا بألسنتهم .ولذا قال سبحانه :
( إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ
يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ )
وجاء في وصف ألسنتهم على وجه الخصوص
( أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي
يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ
أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا )

إذا أسلم العبد وانقاد لله عز وجل واستسلم على الحقيقة صار سمعه وبصره لله ، فإن نظر نظر فيما أحل الله ، وإن استمع ففيما أحل الله .وإذا أسلم وصدق في إسلامه أسلمت يده ورجله لله ،
فإن بطش فـ لله ، وإن مشى فـ لله .ولذا قال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي :
وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ،
وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحـبّـه .فماذا يُقابل تلك المحبة الربانيّـة ؟فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يُبصر به ،
ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها .ثم ماذا له من موعود الله عز وجل ؟وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه. رواه البخاري .
هذا هو الذي أسلمت جوارحه لله ، فأحبه الله ، إن سأل فسؤاله مسموع ،
وإن استعاذ أعاذه مولاه .فسمعه وبصره لله ، ويده ورجله لله .فلا يستمع إلا ما يُرضي ربّـه .ولا ينظر إلا فيما أحل الله له .ولا يبطش ولا يضرب إلا لله .ولذا قالت عائشة رضي الله عنها :
مـا ضَرَبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما
إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نِيلَ منه شيء قط فينتقم من صاحبه
إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل. رواه مسلم .

ولا يمشي إلا لله ، فلا تحمله رجلاه إلى فاحشة ،
ولا إلى مكان تُنتهك فيه محارم الله عز وجل .ولذا عُـد من الفخر قول معن بن أوس :
لعمرك ما أهديت كفي لريبة ** ولا حملتني نحو فاحشة رجليولا قادني سمعي ولا بصري لها ** ولا دلني رأيي عليها ولا عقليوأعلم أني لم تصبني مصيبة ** من الدهر إلا قد أصابت فتى قبليولست بماش ما حييت لمنكر ** من الأمر لا يمشي إلى مثله مثلي

وإذا أسلمت الجوارح والأعضاء لله عز وجل سلمت من زنا الجوارحذلكم الزنا الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام :
إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة ؛ فزنا العينين النظر ، وزنا اللسان النطق ، والنفس تمنّى وتشتهى ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه .
رواه البخاري ومسلم .

فهل أسلمت جوارحنا لله ؟هل سلم الناس من ألسنتنا ؟هل سلم الأقربون - قبل غيرهم – من ألسنتنا ؟فلم نغتبولم نَـنِـمّولم نبهتولم نكذبولم نقل بقول الزورولا بشهادة الزورولا بالإفك نطقناولا بالحلف الكاذب أكلناولا إلى الشر سعيناولا بالأيادي ضاربنا وضربنا !

أيها الكرام :إن اللسان أخطر جارحة ، فإذا أسلم اللسان سلِم منه صاحبه قبل غيره
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال : الفم والفرج. رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .ومن حفظ جوارحه فقد ضمن له النبي صلى الله عليه وسلم الجنة .
قال عليه الصلاة والسلام : من يضمن لي ما بين لحييه ،
وما بين رجليه ، أضمن له الجنة .
رواه البخاري .

وقال عليه الصلاة والسلام :
اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ،
وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم .

وعن أبي قراد السلمي رضي الله عنه قال :
كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا بطهور ،فغمس يده فيه ،
ثم توضأ فتتبعناه فحسوناه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما حملكم على ما صنعتم ؟قلنا : حب الله ورسوله . قال : فإن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله ،
فأدوا إذا ائتمنتم ، واصدقوا إذا حدّثتم ، وأحسنوا جوار من جاوركم .
رواه الطبراني في الأوسط وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ، وهو في صحيح الجامع .

إن اللسان هو أكثر ما يُذهب الحسنات .
ولذا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه فقال : أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ؛ فيُعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيَتْ حسناته قبل أن يقضى ما عليه أُخذ من خطاياهم ، فطرحت عليه ، ثم طرح في النار. رواه مسلم .أرأيتم كيف ذهبت حسناته التي تعب في جمعها في الدنيا ؟لقد ذهبت عن طريق لسانه ويده !ما أسلم لسانه ولا أسلمت يده .ما سلم المسلمون من لسانه ويده .تأمل خطايا هاتين الجارحتين :شتم هذا ، وقذف هذا ... من آفات اللسان .وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ... من آفات اليد .فهل أسلمت جوارح من كان كذلك ؟ثم تأملوا حال تلك الصوّامة القوّامة المتصدّقة التي تفعل الخير .
قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : إن فلانة تصوم النهار ، وتقوم الليل ،
وتفعل ، وتصّدق ، وتؤذي جيرانها بلسانها . فقال : لا خير فيها ،
هي في النار . قيل : فإن فلانة تُصلي المكتوبة ، وتصوم رمضان ،
وتتصدق بأثوار من أقط ، ولا تؤذي أحدا بلسانها . قال : هي في الجنة .
رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد .أرأيتم كيف ذهبت حسنات تلك الصوّامة القوّامة المتصدّقة التي تفعل الخير ،
لقد أذهبها اللسان وحده !فلا هي سلمت من تبعات وخطورة لسانها ،
ولا سلم أقرب الناس إليها من لسانها .فإذا أسلمنا فلتسلم منا الجوارحولتنقاد ولتذعن لخالقها وباريها ، مُعلنة أنها أسلمت لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسلام الجوارح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصنهاجة الكوز :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: